ماهو فضل وحكم صيام يوم عاشوراء

ماهو فضل وحكم صيام يوم عاشوراء

يعد صيام يوم عاشوراء أحد السنن وحكم صيام يوم عاشوراء أنه مستحب عن النبي صلى الله عليه وسلم ويعود بالفضل وبالثواب الكبير على القائمين بتلك السنة، فصيام يوم عاشوراء كفارة لذنوب عام قبله.
وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عاشوراء ، احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»، أخرجه مسلم في صحيحه.

فضل وحكم صيام يوم عاشوراء
فضل وحكم صيام يوم عاشوراء

حكم صيام يوم عاشوراء

وفيما يتعلق بحكم صيام يوم عاشوراء أوضحت دار الإفتاء المصرية في فتوى سابقة لها، أن يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، موضحة أن صوم يوم عاشوراء كان معروفا بين الأنبياء عليهم السلام، ومنهم نوح وموسى اللذان صاماه.

واستندت الإفتاء فيما يتعلق بصوم يوم عاشوراء بما جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها، إذ قالت: «إن النبي صلي الله عليه وسلم كان يصوم عاشوراء» أخرجه مسلم في صحيحه.

صيام عاشوراء عند أهل السنة
عند السنة هو يوم صوم مستحب.

واختلفت الروايات في أصل صوم عاشوراء عند أهل السنة.

فمنهم من قال إنه كان يوم صوم عند قريش قبل الجاهلية ولما فرض صوم رمضان أصبح اختياريا وتنقل بعض كتب أهل السنة والجماعة ان النبي محمد صامه عندما علم أن يهود المدينة يصومونه.

ورفض البعض هذه الرواية لاختلاف عاشوراء اليهود عن عاشوراء المسلمين.

فضل وحكم صيام يوم عاشوراء
فضل وحكم صيام يوم عاشوراء

صيام عاشوراء عند الشيعة

رأي فقهاء الشيعة الإثني عشر، ومنهم علي السيستاني هو أن صوم يوم عاشوراء مكروه ويمكن الاكتفاء بالصوم عن الماء تشبها بعطش الحسين وعائلته في ذلك اليوم المآساوي.
يقول المرعشي أن قتل الحسين وأهل بيته وشيعته على يد الأمويين دفعت بني أمية إلى الاحتفال بيوم العاشر، ومن هنا وضعوا أحاديث مكذوبة زعموا أنها للنبي بأن يصوموا يوم العاشر من المحرم فرحا وسرورا.

ولهذا يحرم عند الشيعة صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء فرحاً وسروراً، وصيامهما كان من سنن بني اُمية.

اقرأ المزيد على موقعنا alday news

 

اضف تعليق